faculté pluridisciplinaire de nador
مواضيع هذا المنتدى لا تضهر كليا إلا للأعضاء المسجلين فيه

وهــــــــــــــــــــــذه الرسالة تــــــــــفيد أنــــــك غير مسجل .

يــــــــــسعدنا كثيرا انـــــــــضمامك لمنتديـــــات الــكــلــيـة

اضغط تسجيل لـــــــــــــــتحضى بقراءة جميع المواضيع


faculté pluridisciplinaire de nador fpn
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
عناوين بحوث جامعية ورسائل تخرج حسب الشعبة القانون الخاص عربي
مقابل وحدات شعبة القانون ( s2-s4-s6) بين النظام الجامعي القديم والنظام الجامعي الجديد
متجدد: محاضرات القانون التجاري موسم 2014-2015
مصطلحات قانونية بالعربية والفرنسية
نموذج امتحان الدورة العادية 2014 للقانون الدستوري
المحاضرة الأولى في مادة الميزانية العامة للأستاذة عزيزة الغداني
محاضرة التنظیم الأداري
لأول مرة : كتاب الملك المفترس باللغة العربية
طالب يحاول الإنتحار بسبب عدم قبوله في سلك الماستر
في الدستورانية العربية الجديدة
فيسبوك المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Abdelhakelouajdi
 
Sara ynom
 
ServGroups Inc
 
طالبة علم
 
brahim elgalassi
 
ousamacosto
 
smart.com.sa
 
مبيعات الساعه
 
onlinewp
 

شاطر | 
 

 أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdelhakelouajdi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 14
نقاط : 1255
السٌّمعَة : 90
تاريخ التسجيل : 11/05/2013
العمر : 25
الموقع : fp-nador.com

مُساهمةموضوع: أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة   الأحد 8 مارس - 21:25




١ عائلة قربى الدم- الطور الألأول من العائلة /٢

هنا تنقسم الجماعات الزواجية حسب الأجيال: فإن جميع الجدود و الجدات في نطاق العائلة هم أزواج و زوجات فيما
بينهم، شأنهم شأن أولادهم، أي الآباء و الأمهات، و على النحو نفسه، يشكل أولاد الأخيرين الحلقة الثالثة من الأزواج
المشتركين، و يشكل أولادهم، أي أولاد أحفاد الأولين الحلقة الرابعة. و في هذا الشكل من العائلة، لا تنتفي الحقوق و الواجبات
الزوجية المتبادلة (إذا تكلمنا بغلة عصرنا) إلا بين الأسلاف و الأخلاف، بين الآباء و الأولاد. أما الأخوة و الأخوات من
الدرجة الأولى و الثانية و الثالثة و ما يليها، فإنهم جميعًا أخوة و أخوات فيما بينهم، و هم لهذا السبب بالذات أزواج و زوجات
I*. فيما بينهم. و في هذا الطور من العائلة تشمل علاقة القربى بين الأخ و الأخت العلاقة الجنسية فيما بينهما كشيء بديهي
ولذا يتألف الشكل المثالي لهذه العائلة من ذرية زوج واحد (رجل و امرأة) يكون الجميع فيها في كل جيل من الأجيال المتعاقبة
أخوة و أخوات فيما بينهم، و بالتالي أزواج و زوجات فيما بينهم.
و قد زالت عائلة قربى الدم. و حتى عند أوحش الشعوب التي ذكرها التاريخ، يستحيل إيجاد مثال و احد لا مراء فيه. و لكنه
كان لا بد لهذه العائلة أن تكون موجودة، و هذا ما يحملنا على الإقرار به نظام القرابة الهاوايي الذي لا يزال حاليًا ساري
المفعول في عموم بولينيزيا و الذي يعرب عن درجات من قرابة الدم لا يمكن ان تنشأ إلى في ظل هذا الشكل من العائلة .
كذلك يحملنا على الإقرار بذلك كل تطور العائلة اللاحق الذي يفترض وجود هذا الشكل بوصفه درجة أولية لا غنى عنها.

. ٢٦ )رسالة ماركس هذه لم تصل إلينا. و يشير إليها إنجلس في رسالة إلى كاوتسكي بتاريخ ١١ نيسان ١٨٨٤ )
٢٧ )المقصود هنا نص الرباعية الأوبيرالية "حلقة نيبيلونغ" التي كتبها الموسيقار فاغنر بنفسه استنادًا إلى الملحمة السكاندينافية "إيدا" و الملحمة الألمانية "أغنية )
ر. فاغنر. "حلقة ) erster Tag, die Walküre", zweiter Aufzug ،Nibelungen R. Wagner. "Der Ring des نيبيلونغ". راجعوا
نيبيلونغ، اليوم الأول، فالكيريا"، الفصل الثاني).
"أغنية نيبيلونغ"- أكبر أثر للملحمة البطولية الشعبية الألمانية، أنشئ على أساس الأساطير و الحكايات الجرمانية القديمة من مرحلة ما يسمى جرة الشعوب الكبرى.
. (من القرن الثالث إلى القرن الخامس). اتخذت هذه القصيدة الملحمية شكلها الذي وصلت به إلينا حوالي عام ١٢٠٠
نيبيلونغ") لفاغنر، الذي يشوه كليًا العصر البدائي. "هل سمع ") "Nibelungen" ٢٦ ) بأحد التعابير عن رأيه في نص ) أعرب ماركس في رسالة كتبها في ربيع ١٨٨٢ I
يومًا أن الأخ يعانق أخته كأا زوجته؟ ( ٢٧ )". و بصدد هذه "الآلهة الشهوانية" الفاغنرية التي تضفي بطريقة عصرية تمامًا على مساعيها الغرامية قدرًا أكبر من الحرافة و
.( اللذع برشها ببعض من سفاح القربى، لاحظ ماركس قائ ً لا: في العصر البدائي كانت الأخت زوجة، و كان ذلك أمرًا أخلاقيًا مشروعًا". (ملاحظة إنجلس لطبعة ١٨٨٤
إن واحدًا من أصدقاء فاغنر الفرنسيين (بونيه) و من المعجبين به لم يوافق على هذه الملاحظة و أشار إلى أننا نجد في "إيدا الكبرى" التي يستند إليها فاغنر أن لوكي يوجه في
"أوغيسدريكا" إلى فريا اللوم التالي: "لقد عانقت أخاك بالذات بحضور الآلهة". فكأنه ينجم من هنا أن الزواج بين الأخ و الأخت كان آنذاك محرمًا. و لكن "أوغيسدريكا"
تعكس ذلك الزمن الذي كان فيه الإيمان بالأساطير القديمة قد تحطم تمامًا، فهي تسخر بالآلهة على طريقة لوقيانوس تمامًا. و إذا كان لوكي يوجه هنا، على غرار مفيستو،
vidh ) "( مثل هذا اللوم إلى فريا، فإن هذا يشكل بالأحرى دلي ً لا ضد فاغنر. ناهيك بأن لوكي يقول لنيوردر بعد بضعة أبيات: "مع أختك ولدت أنت ابنًا (كهذا
Junglinga " و أنه يقول في "أونغلينغا ساغا Vane بل فانًا Ase صحيح أن نيوردر ليس آسًا ((ouml;g (28&gaztu slikan m systur thinni
قد يدل هذا على أن الفان آلهة أقدم من .(Ases ( بينا لم يكن كذلك عند الآس 29 ،Vanaland أن الزواج بين الأخوة و الأخوات أمر عادي في بلاد الفان Saga
الآس. و على كل حال، يعيش نيوردر بين الآس على قدم المساواة، و لهذا تثبت "أوغيسدريكا" بالأحرى أن الزواج بين الأخوة و الأخوات، عند الآلهة على الأقل، في
عهد ظهور الأساطير النروجية عن الآلهة، لم يكن يستثير بعد أي نفر و اشمئزاز. أما إذا كان المقصود تبرير فاغنر، فلعله من الأفضل الاستشهاد بغوته لا ب "أيدا"، لأن
غوته يقترف في قصيدته عن الإله و الراقصة الهندية خطأ مماث ً لا فيما يتعلق بواجب المرأة الديني بالاستسلام و المضاجعة في المعابد، و يقرب هذه العادة كثيرًا جدًا من
.( الدعارة العصرية". (إضافة إنجلس إلى طبعة ١٩٨١
٢٥
٢٨ )"إيدا" مجموعة من الحكايات و الأغاني البطولية و الميثولوجية للشعوب السكاندينافية. بقيت بصورة محظوظة من القرن الثالث عشر اكتشفها في عام ١٦٤٣ )
الأسقف الأسلندي سفينسون ("إيدا الكبرى") و بصورة بحث في شعر السكالد وضعه في مستهل القرن الثالث عشر الشاعر و المؤرخ سنوري ستورلوسون ("إيدا
الصغرى"). صورت أغاني "إيدا" حالة اتمع السكاندينافي في مرحلة تفسخ النظام العشائري و هجرة الشعوب. و هي تتضمن شخصيات و مواضع من إبداع
قدماء الجرمان الشعبي.
"أوغيسدريكا"- إحدى لأغاني "إيدا الكبرى"، و هي تعود إلى نصوص للمجموعة مكتوبة في زمن أكثر تأخراً. و هنا يورد إنجلس مقتطفات من المقطعين ٣٢ و
٣٦ من هذه الأغنية.
٢٩ )آس و فان، مجموعتان من الآلهة في الميثولوجيا السكاندينافية. )
"ساغا إينغلينغ" – الساغا الأولى (حكاية، أسطورة) – من كتاب عن الملوك النروجيين (منذ غابر الأزمنة حتى القرن الثاني عشر) للشاعر و المؤرخ الأسلندي
الحلقة الأرضية") موضوع في النصف الأول من القرن الثالث عشر على أساس الأخبار ") "Heimskringla" ، سنوري ستورلوسون من القرون الوسطى
التاريخية عن الملوك و النروجيين و الساغات العشيرية الأسلندية و النروجية. و هنا يورد إنجلس مقتطفًا من الفصل الرابع من هذه الساغا.

يمكنك تحميل الكتاب كاملا من الرابط أسفله: cheers

http://www.mediafire.com/download/jvp420ryyi3pzj3/d8a3d8b5d984-d8a7d984d8b9d8a7d8a6d984d8a9-d988d8a7d984d985d984d983d98ad8a9-d8a7d984d8aed8a7d8b5d8a9-d988d8a7d984d8afd988d984d8a9-pdf.pdf]hgj


عدل سابقا من قبل Abdelhakelouajdi في الأحد 8 مارس - 21:32 عدل 1 مرات (السبب : إدراج رابط التحميل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://faculte.marocs.net
 
أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
faculté pluridisciplinaire de nador :: °¨¨™¤¦ توجيهات ومنهحيات الامتحانات ، جديد المباريات ، النقاش الجاد¦¤™¨¨° :: ساحة النقاش الطلابي-
انتقل الى: